مميزات البورسلان العادي و الأسباني

عندما تشرع في إنشاء منزل أحلامك، فإن أحد القرارات الحاسمة التي ستواجهها هو الاختيار نوع البلاط الذي ستستخدمه في الأرضيات والجدران. وبما أنك هنا الآن، فهذا يعني أنك حسمت قرارك بانتقاء البورسلان ولكنك متردد ما بين استخدام العادي أم الإسباني، إذا كان الأمر كذلك، فاربط حزام الأمان خاصتك لننطلق في رحلة اكتشاف الجوهر الحقيقي الذي يميز البورسلان الإسباني عن البورسلان العادي.

الأصل والنشأة

البورسلان بشكله العام هو عبارة عن مادة خزفية مصنوعة من خليط من الطين والفلسبار والسيليكا والرمال ومجموعة أخرى من المعادن. وتتطلب عملية تصنيعه التسخين بدرجات حرارة عالية جدًا في أفران مخصصة لذلك، وينتج عن تلك العملية مادة صلبة وشفافة.

بينما يشير البورسلان الأسباني إلى البورسلان المصنوع خصيصًا في أسبانيا، حيث يعود ارتباط إسبانيا بالبورسلان إلى القرن الثامن عشر عندما انبهر النبلاء الأسبان بفخامة البورسلان الصيني والأوروبي وعقدوا العزم على إنشاء مصانع خاصة لإنتاج البورسلان في إسبانيا، حيث عمل الحرفيون المهرة بجد لصقل مواهبهم، وأنتجوا قطعًا فنية ذات جمال وجودة استثنائيين. واستمر هذا الإرث من الحرفية الفائقة في الازدهار حتى يومنا هذا، حيث يتميز البورسلان الأسباني بأنه أجود أنواع البورسلان في العالم وأغلاها ثمنًا على الإطلاق.

البورسلان العادي
البورسلان-العادي

الخصائص الجمالية المميزة

تكمن السمة المميزة للبورسلان الإسباني في تصميمه المعقد وفنه التفصيلي، حيث يقوم الحرفيون بصناعة كل قطعة بدقة متناهية باستخدام الرسم اليدوي للأنماط الدقيقة والزخارف المعقدة، والتي غالبًا ما تكون مستوحاة من الطبيعة أو الثقافة الإسبانية التقليدية. لتخرج لنا قطع البورسلان التي تعكس مستوى عال من الرقي والبراعة الفنية يصعب تكراره.

وتميل تصميمات البورسلان الأسباني إلى استخدام ألوان جريئة وحيوية نابضة بالحياة مثل الأزرق والأخضر والأصفر وغالبًا ما تكون مزينة بلمسات ذهبية أو فضية مزخرفة، مما يضيف لمسة من الأناقة والرقي إلى كل قطعة.

أما البورسلان العادي، فيتوفر بمختلف أنماط التصميم والألوان مما يتيح العديد من الخيارات والإمكانيات أمام المصممين وأصحاب المنازل لخلق لوحاتهم الفنية الخاصة. فسواء كانوا يفضلون نمط التصميم الكلاسيكي أو الحديث أو أي نمط آخر مخصص من إبداعهم، فسيجدون في البورسلان العادي ما يلائم أذواقهم وتفضيلاتهم الشخصية.

تعدد الاستخدامات

إن تعدد استخدامات البورسلان الإسباني يجعله خيارًا مطلوبًا لمختلف مشاريع التصميم الداخلية المعاصرة، فسواء أكانت مزهرية من البورسلان تزين طاولة جانبية أو طبقًا منقوشًا بدقة معروضًا في خزانة في منزل ذات نمط تصميم كلاسيكي أو نمط حديث معاصر، فمن شأن البورسلان الأسباني أن يعزز ويبرز أي نمط تصميم ويضفي إليه جو من الرفاهية والفخامة.

وكنظيره الإسباني، يدخل البورسلان العادي في العديد من الصناعات مثل صناعة الجدران والأرضيات وذلك بفضل قوته ومتانته، كما أنه يعد خيارًا ممتازًا للحمامات والمطابخ والمناطق عالية الرطوبة بسبب معدل امتصاصه للماء المنخفص. ويستخدم أيضًا في صناعة الفخار والأواني وقطع الديكور عالية الجودة.

البورسلان الأسباني
البورسلان-الأسباني

الصلابة والمتانة

يشتهر البورسلان الإسباني بجودته الاستثنائية ومتانته، حيث يتم تصنيع كل قطعة باستخدام مواد عالية الجودة وتشكيلها بدقة وعناية ثم يتم تسخينها في درجات حرارة عالية جدًا، مما ينتج عنه بورسلان صلب ومتين يقاوم الخدوش والتشقق ويمتص الصدمات مع الحفاظ على جماله ورونقه بمرور الوقت. 

ونتيجة لتشابة عملية التصنيع لكلًا من البورسلان الإسباني والعادي وتعرض كليهما لدرجات حرارة عالية أثناء تلك العملية، فإن البورسلان العادي لا يقل صلابة أو متانة عن الإسباني، حيث يشيع استخدامه في المناطق ذات الحركة المرورية أو الكثافة السكانية العالية أو المعرضة للصدمات.

خيار صحي سهل التنظيف

بفضل سطح البورسلان الصلب غير المسامي، فإنه يكون مقاوم للبقع ويمنع التصاق البكتريا وأي مواد أخرى قد تسبب الحساسية. وبالتالي، يمكن القضاء على الأوساخ والبقع التي تصيبه بسهولة وبأدني مجهود دون ترك أي علامات باقية. وهذا من شأنه أن يجعل البورسلان العادى أو الاسباني – على حد سواء – خيارًا ممتازًا للأشخاص العمليين أو المشغولين ومناسبًا كذلك لمرضى الجهاز التنفسي والحساسية.

وفي نهاية رحلتنا في عالم البورسلان الرائع، نكون قد تعرفنا على المميزات الواضحة بين البورسلان العادي والبورسلان الأسباني، حيث يتمتع كلًا منهما بسحره وجاذبيته الخاصة. وسواء كنت مصممًا للديكور أو شخص يقدر الحس الجمالي ويسعى لإضافة لمسة فنية خلابة في تصميم منزله الخاص، فلا تتردد بالاطلاع على مجموعة إعمار المتميزة من البورسلان لتقتني تحفتك الخاصة.

Shopping cart
Start typing to see products you are looking for.
Home