أسرار تنظيف أرضيات السيراميك : كيفية الاعتناء أرضيات السراميك بشكل صحيح

إذا سئمت من تنظيف أرضيات السيراميك الجميلة خاصتك و تفقد بريقها وسحرها مع مرور الوقت، فقد انتهى هذا الأمر الآن، وحان الوقت لاستعادة لمعان السيراميك ومحو تلك البقع القبيحة والحفاظ على مظهر رائع لسنوات قادمة. في خلال السطور القادمة، سنخبرك كل النصائح التي تحتاج لمعرفتها عن العناية بالسيراميك والتي عند تطبيقها ستعيد الحياة إلى سيراميك منزلك ويبدو كما لو كان جديدًا تمامًا وسيندهش زوارك حتمًا مما سيرونه. لذا، أحضر أدوات التنظيف الخاصة بك ودعنا نبدأ العمل.

تنظيف أرضيات السراميك اليومي/الخفيف

يُصنع بلاط السيراميك بشكل أساسي من الطين والرمل والماء، ويتم تسخينه في درجات حرارة عالية لتكوين سطح صلب يدوم طويلاً. وغالبًا ما يُغطى بطبقة زجاجية توفر طبقة واقية ضد البقع والانسكابات. وعلى الرغم من هذه الحماية، فإن السيراميك لا يزال بحاجة إلى التنظيف اليومي لمنع الغبار والأوساخ من الالتصاق به. والذي يتم على 3 مراحل:

الكنس: ابدأ بالتنظيف بإزالة الغبار والأتربة من السطح. استخدم مكنسة يدوية ناعمة أو مكنسة كهربائية مزودة بفوهة خاصة بالأرضيات الصلبة لتجنب خدش سطح السيراميك.

المسح: استخدم ممسحة مبللة بالماء الدافئ من المايكروفايبر لكونها ألطف على سطح السيراميك وقدرتها على التقاط جزيئات الأوساخ الدقيقة بشكل أفضل من المماسح التقليدية.

التجفيف: استخدم ممسحة جافة أو منشفة لتجفيف الأرضية بعد مسحها جيدًا ولا تترك الماء يجف على السطح، إذ يمكن أن يتسرب الماء إلى خطوط الجص مما يتسبب في تلفها مع تكرار الأمر.

وعند تنظيف بلاط السيراميك على الجدران، يتم تطبيق نفس تقنيات التنظيف. ولكن بدلاً من التنظيف بالمكنسة الكهربائية، استخدم قطعة قماش جافة من المايكروفايبر لالتقاط الغبار وأنسجة العنكبوت، ثم امسح بقطعة أخرى مبللة، تليها قطعة قماش جافة.

تنظيف أرضيات السيراميك

يمكن أن يحافظ تنظيف أرضيات السيراميك ليومي الخفيف على مظهر السيراميك الخاص بك، إلا أن التنظيف العميق من حين لآخر ضروري لإزالة الأوساخ والبقع العنيدة واستعادة اللمعان الأصلي لبلاط السيراميك الخاص بك. وإليك بعض طرق التنظيف العميق

تنظيف أرضيات السيراميك بالمنظفات منزلية الصنع 

يعد الخل من أقوى المطهرات التي يمكن أن تجدها في الطبيعة، ويستخدم بشكل شائع كمادة تنظيف منزلي بسبب قدرته على إذابة الشحوم والدهون وبفعالية فائقة، ولكن استخدامه دون تخفيف يمكن أن يسبب ضررًا حيث أن الحموضة العالية للخل تتلف خطوط الجص مع مرور الوقت. إليك الطريقة الصحيحة لاستخدام الخل:

¼ كوب من الخل الأبيض

2 كوب ماء دافئ

زجاجة بخاخ

قطعة قماش

املأ زجاجة الرش بالماء والخل الأبيض وقم برج المزيج جيدًا وبعد أن يصبح جاهزًا قم بالرش مباشرة على البقعة وانتظر لمدة خمس دقائق. ثم امسح البقعة بقطعة القماش.

وفي حالة البقع العنيدة أو شحوم بلاط المطبخ، يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم إلى محلول الخل ثم نقم بالرش مباشرة على البقع ونفرك باستخدام فرشاة ناعمة لتجنب خدش السيراميك ثم يشطف بالماء.

يمكنك أيضًا استخدام الأمونيا المخففة بالماء في تنظيف سطح السيراميك والتخلص من البقع المزعجة ولكن مع اتخاذ المزيد من الاحتياطات وإجراءات السلامة بسبب قوة مادة الأمونيا التي تسبب الاهتياج. لذا ننصح بارتداء قفازات قبل التعامل مع الأمونيا وأن يتم حفظها في مكان آمن بعيدًا عن متناول الأطفال.

وكخيار أخير، يمكنك أيضًا تنظيف السيراميك بمنتجات التنظيف المخصصة.

مواد لا يجب استخدامها على سطح السيراميك

بالإضافة إلى عدم استخدام الخل غير المخفف، هناك أيضًا بعض المواد الكيميائية التي نوصي بعدم استخدامها بسبب تأثيرها السلبي على بلاط السيراميك. مثل:

  • المبيضات: تؤثر على لون ولمعان السيراميك وتؤدي إلى تآكل الجص الموجود بين البلاط.
  • اسفنجات التنظيف الخشنة أو المصنوعة من الستانلس ستيل: تخدش سطح السيراميك.
  • منتجات التنظيف التي تحتوي على الشمع: تجعل البلاط السيراميك زلق.

نصائح عملية لتنظيف أرضيات السيراميك وحمايتها الخاص بك

يمكن للتنظيف الدوري أن يحافظ على بلاط السيراميك بأفضل حالة. لكن التدابير الوقائية توفر حماية إضافية. وهنا بعض النصائح:

  • استخدم دعاسات المداخل أمام باب منزلك وقم بفرش السجاد في المساحات التي يكثر بها الحركة والاستخدام في المنزل لمنع الأوساخ من الانتشار على البلاط.
  • قم بتنظيف أي انسكابات على الفور لمنع تلطيخ سطح السيراميك.
  • قم بإعادة ملء خطوط الجص سنويًا لمنعها من امتصاص الأوساخ والرطوبة.

في النهاية، تنظيف أرضيات السراميك الخاص بك أمرًا ضروريًا للحفاظ على جماله ومتانته لفترة طويلة من الزمن. وباتباع النصائح المذكورة في هذه المدونة، ستضمن بقاء بلاط السيراميك الخاص بك نظيفًا ولامعًا وخاليًا من التلف. وإذا كنت بحاجة إلى مزيد من الإرشادات حول كيفية العناية ببلاط السيراميك في منزلك، فلا تتردد في التواصل معنا وطلب استشارتك الشخصية. نحن هنا للمساعدة.

Shopping cart
Start typing to see products you are looking for.
Home