الفرق بين السيراميك البورسلان

عندما تفكر في اختيار نوع البلاط المناسب لمنزلك أو أي بناء آخر خاص بك، يتبادر إلى ذهنك فورًا – وبرغم تعدد الخيارات – إما السيراميك أوالبورسلان واللذين قد يبدوان متشابهين للوهلة الأولى، إلا أن هناك عددًا من الفروق الجوهرية الواضحة بينهما والتي تحدد مواضع استخدام كلًا منهما. ومن أجل مساعدتك على اختيار الأنسب لك، سنستعرض في السطور القادمة الفرق بين السيراميك والبورسلان.

تكوين السيراميك و البورسلان

  • السيراميك: يتكون السيراميك من الطين الأحمر أو البني أو الأبيض الذي يُخلط مع الماء ومجموعة مختلفة من المعادن ثم يُحرق عند درجة حرارة تتراوح بين 1800 و2000 درجة فهرنهايت، وبعد التشكيل يتم تغليف البلاط بطبقة من الزجاج لتوفير المزيد من الحماية والمتانة وإضافة لمسة جمالية.
  • البورسلان: يتكون البورسلان من مزيج من الطين الأبيض ومعدن الفلدسبار والرمل اللذين يمنحان البورسلان كثافته وقوته الخاصة، ومن ثم يتم حرقه عند درجة حرارة 2300 فهرنهايت. 
السيراميك

معدل امتصاص الماء بين السيراميك و البورسلان

  • السراميك: يمتلك السيراميك معدل امتصاص ماء يتراوح ما بين 4 و 7% فيميل إلى امتصاص المزيد من الماء مقارنة البورسلان، وبالتالي، فإنه وعلى الرغم من كونه خيارًا مناسبًا لمعظم التطبيقات الداخلية فلا يُفضل استخدامه في المناطق المُعرضة للرطوبة العالية والبلل.
  • البورسلان: يمتلك البورسلان معدل امتصاص ماء يُقدر بحوالي 0.5٪ مما يجعله مقاومًا للماء بشكل كبير ومناسبًا للاستخدام في المناطق المعرضة باستمرار للرطوبة والبلل مثل الحمامات والمطابخ والمساحات الخارجية. 

المتانة والصلابة

  • السراميك: يحتوى السراميك على نسبة أقل من الطين مقارنة البورسلان، الأمر الذي يجعله أقل كثافة ومتانة وأكثر مسامية فيكون أكثر عرضة للخدوش والكسور والتشقق بصورة أكبر.
  • البورسلان: يتميز البورسلان بقوته وصلابته بفضل المعادن والرمال الداخلة في تكوينه، مما يجعله مقاومًا للصدمات والخدوش، ونتيجة لذلك، فإنه يكون مناسبًا للاستخدام في المساحات الخارجية الكبيرة والمناطق شديدة الازدحام والتي يكثر بها الحركة أو تتعرض للضغط والصدمات كالمحال التجارية والصالات الرياضية.

أنماط التصميم

  • السراميك: يتميز السراميك بمظهر كلاسيكي بسيط، إذ يأتي بصور وأشكال مختلفة من التصميمات متعددة الألوان والزخارف والنقوش التي تناسب جميع الأذواق، كما يمكن إضافة طبقة لامعة عليه لمنحه لمسة جمالية. وفي إعمار، نقدم لك تشكيلة متنوعة من مختلف الأنماط من أجود أنواع السيراميك والتي يمكنك الاطلاع عليها من هنا
  • البورسلان: يمكن تصميم قطع البورسلان لتحمل مظهرًا محاكيًا لبعض المواد مثل الرخام والأخشاب والجرانيت والزجاج والأحجار لتضفي لمسة من الطبيعة على المكان، كما يوجد منها أيضًا قطع البورسلان التقليدية السادة المصقولة لمحبي البساطة. وللاطلاع على تشكيلتنا المميزة، يرجى زيارة بورسلان إعمار. 

السعر والتكلفة

  • السراميك: يُعد السراميك خيارًا اقتصاديًا ممتازًا لأصحاب الميزانيات المحدودة، إذ تقل تكلفته كثيرًا عن البورسلان نظرًا لانخفاض تكلفة انتاجه، حيث يتم انتاجه في درجات حرارة أقل وبمواد أقل في الكمية والسعر، ولكن قد تتفاوت أسعار السراميك بناءًا على جودة الخامات المستخدمة في التصنيع فيجب أن تنتبه لتلك النقطة عند الشراء.
  • البورسلان: وعلى خلاف السراميك، فإن البورسلان يُصنع في درجات حرارة أعلى وباستخدام العديد من المواد الخام الصلبة لمنحة الكثافة والصلابة، فترتفع أسعاره كثيرًا مقارنة بالسراميك.

وإذا كنت تفكر باقتناء مجموعتك من البلاط الآن، فلا تتردد بالاطلاع على كتالوج تخفيضات الصيف من إعمار

الاستخدامات

  • السيراميك: يُستخدم السيراميك في الجدران الديكورية والتصميمات الداخلية للمنازل وكذلك المؤسسات، والجدران والأرضيات في المناطق منخفضة الرطوبة والازدحام، كما يمكن استخدامه في صناعة الأسقف، ولمحبي الأعمال اليدوية الفنية DIY فيمكنهم استخدام القطع الزائدة في الرسم عليها أو صناعة الأواني النباتية. 
  • البورسلان: يُستخدم البورسلان تحديدًا في المساحات الواسعة والمباني متعددة الطوابق وفي جدران وأرضيات المطابخ والحمامات وفي بعض الديكورات الداخلية والواجهات الضخمة وفي صناعة الأطباق والأدوات المنزلية. 

التركيب

 على الرغم من تشابه طريقة وخطوات التركيب لكلًا منهما، إلا أن تركيب السيراميك أسهل وأقل تكلفة من البورسلان لاحتياج الأخير إلى أدوات مُخصصة لقطع البورسلان ومواد لصق مقاومة في الماء في حالة التركيب في الأماكن عالية الرطوبة كما يجب التعامل معه من قبل المحترفين المختصين بخلاف السيراميك الذي يمكن تركيبه منزليًا.

لا شك بأن الفرق بين السيراميك والبورسلان يؤثر بشكل كبير على اختيارك للبلاط المناسب لمنزلك أو مشروعك البنائي القادم، ولكنه في نهاية الأمر يعتمد على احتياجاتك وتفضيلاتك الخاصة. لذا، يجب أن توازن بين المساويء والمميزات قبل اتخاذ قرارك النهائي. وإذا لم تحسم أمرك بعد، فلا تتردد بالتواصل معنا واستشارة المختصين لدينا. 

Shopping cart
Start typing to see products you are looking for.
Home