الرخام و البورسلين: أيهما يناسب احتياجاتك أفضل؟الرخام و البورسلين

عندما يتعلق الأمر باختيار الخامة المثالية للأرضيات أو الأسطح أو الجدران، فإن الرخام و البورسلين يأتيان في مقدمة الخيارات المتاحة بفضل لمسة الأناقة والفخامة التي قد يضيفها أي منهما على أي مساحة أو مكان. ومع ذلك، فإن لكل منهما خصائص مختلفة نسلط عليها الضوء في السطور القادمة ونكتشف معًا المميزات والعيوب لنساعدك على اتخاذ القرار لأجل مشروعك القادم.

المظهر الجمالي 

الرخام: هو حجر طبيعي يتميز بالعروق المميزة ذات الأنماط الفريدة بحيث لا يمكنك أن تجد لوحين من الرخام متطابقين تمامًا مما يخلق لك عملًا فنيًا مذهلًا. وتتراوح درجات ألوانه من الأبيض والكريمي إلى البني والأسود والتي توفر بدورها مجموعة واسعة من الخيارات.

البورسلين: وعلى النقيض، فإن من البورسلين هو مادة من صنع الإنسان يمكنها محاكاة مظهر الخشب والأحجار الطبيعية بما في ذلك الرخام، وذلك بفضل إمكانيات التصميم المتقدمة والتي توفر أنماط متعددة من الألوان والتصاميم، مما يسمح لك بالحصول على مظهر مميز مستوحى من الطبيعة.

 متانه الرخام و البورسلين

الرخام: يتميز الرخام بصلابته ومتانته وقدرته على تحمل الضغط وحركة السير الكثيفة مع احتفاظه بجماله الأصلي. ولكن، نظرًا لكونه مادة مسامية، فقد يتلطخ ويخدش بسهولة ويكون عرضة للبقع والتآكل بسبب المواد الحمضية. ولهذا فإنه يحتاج للصقل المناسب والصيانة الدورية لحمايته من التلف الدائم.

البورسلين: يتم تصنيع بلاط البورسلين باستخدام الحرارة المرتفعة والضغط العالي، مما يجعله متينًا للغاية. وبخلاف الرخام، فهو مقاوم للخدش، وغير مسامي، ولا يتفاعل مع المواد الكيميائية المنزلية. ويعد خيارًا ممتازًا للمناطق الخارجية، لأنه أكثر مقاومة للرطوبة والتغيرات في درجات الحرارة.

الصيانة

الرخام: يتطلب الرخام حرص وعناية فائقة أثناء التعامل معه فلا يجب استعمال المنظفات القوية وأقمشة التنظيف الخشنة، بالإضافة إلى الحاجة إلى الفحص والصيانة المستمرة ليحافظ على حالته.

البورسلين: تعتبر صيانة البورسلين أرخص وأسهل بكثير مقارنة بالرخام. فهو لا يمتص السوائل، الأمر الذي يجعله شديد المقاومة للبقع. ويعد التنظيف الروتيني باستخدام منظف خفيف وماء كافيًا تمامًا للحفاظ على البورسلين في حالة جيدة. ولكن، قد تحتاج خطوط الجص بين بلاط البورسلين إلى التنظيف من حين لآخر.

التكلفة

الرخام: يعد الرخام باهظ الثمن مقارنة بالخيارات الأخرى بشكل  عام. كما يمكن أن تختلف التكلفة الرخام بشكل كبير حسب نوع الحجر وندرته.

البورسلين: عادة ما يأتي البورسلين بنطاق أسعار معقول مقارنة بالرخام. قد تأتي بعض أنواع البورسلين بأسعار أعلى، إلا أنه وبشكل عام خيار أكثر فعالية من حيث التكلفة.

عملية تركيب الرخام او البورسلين 

الرخام: تستغرق عملية تركيب الرخام وقتًا أطول وتحتاج إلى الخبرة والمهارة. وبسبب صلابة الرخام، فإنه يحتاج إلى أدوات مخصصة للتقطيع والتشكيل. وقد تكون قطع الرخام متفاوتة في السماكة بالإضافة إلى كونها ثقيلة مما يتطلب ضبطًا دقيقًا أثناء التثبيت والتعامل باحترافية وحذر خشية تعرض القطع للكسر.

البورسلين: يكون البورسلين أخف وزنًا، مما يسهل نقله ويسرع من عملية التثبيت. كما يمكن تقطيعه وتشكيله بسهولة دون الحاجة إلى أدوات مخصصة. ويتم تصنيعه بسماكة متساوية فتتم عملية التثبيت دون تعقيدات والحاجة المستمرة إلى التعديل.

استخدمات الرخام و البورسلين 

الرخام: يعتبر الرخام خيارًا شائعًا لأسطح الحمامات والمطابخ بسبب مظهره الفاخر، كما أنه يستخدم في الديكورات الداخلية والواجهات الخارجية لإضفاء جو من الفخامة.

البورسلين: يعتبر البورسلين مثاليًا للأرضيات بسبب مقاومته للخدوش وتحمله للضغط. وبفضل مقاومته يكون مناسبًا لأرضيات الحمامات والمطابخ كذلك. كما أنه يعد خيارًا ممتازًا للمساحات الخارجية والشرفات بسبب مقاومته للظروف المناخية المختلفة.

بالنهاية، يمكن تلخيص المقارنة بأن البورسلين يأتي ببعض المزايا العملية مثل المتانة وسهولة الصيانة، في حين يتميز الرخام بالمظهر الطبيعي الفاخر والجمال الفريد الذي يضيف لمسة رفاهية أنيقة إلى المساحات.

لذا، في الحالات التي تتطلب متانة عالية وصيانة منخفضة، فإن البورسلين يتمتع بالأفضلية. أما إذا كان المظهر الجمالي هو الأهم، فقد يكون الرخام هو الخيار المناسب. إذن، أي مادة ستختار لأجل مشروعك القادم؟ أيًا كانت إجابتك، فلا تنس الاطلاع على منتجات إعمار المميزة من الرخام والبورسلين وطلب مجموعتك الآن. 

Shopping cart
Start typing to see products you are looking for.
Home