اختيار بلاط البورسلين المثالي: دليل الشراء الشامل

يعد بلاط البورسلين خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين يرغبون في تحسين المظهر الجمالي لمنازلهم وتلبية متطلباتهم العملية. وذلك لكونه متين ومتعدد الاستخدامات وسهل الصيانة، مما يجعله مناسبًا لجميع أرجاء المنزل مثل الحمامات والمطابخ وغرف المعيشة بل وحتى المساحة الخارجية. ومع ذلك، فإن اختيار أفضل بلاط بورسلين لمنزلك يمكن أن يستغرق وقتًا وجهدًا مع وجود العديد من الخيارات المتاحة. وهنا يأتي دورنا بتقديم يد العون، من خلال مجموعة من النصائح لمساعدتك في اختيار الأفضل.

ما الفرق بين بلاط البورسلين، وبلاط السيراميك؟

 لاشك بأن هذا هو أول سؤال قد تبادر إلى ذهنك عندما فكرت في اختيار بلاط للمنزل. وهذا بديهي تمامًا لأنك عندما تسأل الآخرين عادة عن خيارات البلاط المتاحة، فإنهم يجيبونك على الأرجح بالسيراميك والبورسلين. ولهذا، دعونا نوضح الفرق بين كلا من بلاط السيراميك والبورسلين.

يُصنع بلاط البورسلين من الطين والفلسبار والمواد الطبيعية الأخرى والتي يتم حرقها في درجات حرارة عالية لتكوين بلاط متين. بينما يتكون السيراميك من طين وفلسبار أيضًا ولكن بنسب مختلفة عن البورسلين. ويكمن الفرق بين بلاط البورسلين والسيراميك في المتانة والكثافة، فنجد أن بلاط البورسلين أكثر كثافة وأقل مسامية من بلاط السيراميك.

وفيما يلي، مجموعة من نصائح خبراء إعمار والتي من خلال اتباعها ستتمكن من اختيار أفضل بلاط بورسلين مناسب لك بسهولة.

التعرف على أنواع بلاط البورسلين المختلفة

يأتي البورسلين في مجموعة متنوعة من التصاميم والأنماط والأحجام، مما يجعل من الصعب حسم قرارك بشأن نوع بلاط البورسلين الذي ستستخدمه. ولكن معرفة خصائص واستخدامات كل نوع ستساعدك حتمًا على اختيار النوع المناسب لك. وفيما يلي أشهر أنواع البورسلين

بلاط بورسلين مطفي وغير مزجج

يتميز بلاط البورسلين غير المزجج بتشطيب نهائي غير لامع ولون موحد.  

مواصفاته:-

  • لا يعكس الضوء ويمكن أن يكون له سطح أملس. وبالتالي، فإنه يخلق مظهرًا أكثر نعومة وحداثة.
  • أكثر سمكًا ومتانة وأكثر مقاومة للانزلاق من البلاط المصقول أو المزجج.

يمكن استخدامه في جميع أنحاء المنزل وفي الفناء الخارجي وكذلك في مختلف الأماكن العامة والتجارية.

بلاط البورسلين المزجج

تعمل عملية التزجيج على إزالة الرطوبة الزائدة من جسم البلاط، مما يجعله مقاومًا للماء بشكل كبير.

كما أنه يمتلك ذو مظهر متميزًا وسطحًا عاكسًا يضيء المساحة ويجعل الغرفة تبدو أكبر، ويضيف التشطيب اللامع الأناقة. 

 مواصفاته:-

  • معدل امتصاص الماء المنخفض أقل من 0.5%.
  • أكثر مقاومة للبقع والخدوش بفضل طبقة الحماية الزجاجية.
  • يتطلب صيانة أقل.
  • يمكن تطبيقه على نطاق واسع في الحمامات، المطابخ، غرف المعيشة، والواجهات الخارجية.

بلاط البورسلين المصقول

 يتميز بلاط البورسلين المصقول بلمعان عالي مع ملمس ناعم. والجانب السلبي الوحيد لهذا البلاط هو أنه يصبح زلق عندما يكون مبللاً مما يجعله غير مناسب للحمام.

مواصفاته:-

  • مقاوم للخدش وانخفاض درجة الحرارة.
  • يتميز بخصائص استثنائية لمقاومة البقع وأسهل في التنظيف والصيانة.
  • يستخدم في الغالب لجدران المطابخ والحمامات.

بلاط البورسلين الرقمي

مع تقنية الطباعة الرقمية، أصبحت زخرفة البلاط أسهل وأسرع وأكثر دقة ومرونة وأكثر قابلية لتنفيذ أي تصميم دون أي قيود. فتكون النتيجة بلاط مطبوع بشكل جميل وأنيق وحيوي يخلق بيئة مبهجة.

مواصفاته:

  • توافر خيارات تصميم لا حصر لها تقريبًا لكل مساحة.
  • يعد هذا البلاط واحدًا من أقوى أنواع بلاط البورسلين.
  • مقاوم للرطوبة وسهلة التنظيف.
  • جاذبيته الجمالية التي لا تقاوم.
  • مقاومته لانخفاض درجة الحرارة والانزلاق.
  • مثالي للحمامات والمطابخ والمساحات الخارجية.

بلاط البورسلين المحاكي 

يجمع بلاط البورسلين المحاكي بين خصائص البورسلين والمظهر الجمالي لبعض المواد الطبيعية مثل الأحجار والأخشاب والمعادن.

مواصفاته:

  • يوفر مقاومة عالية للتآكل والخدوش.
  •  لا يمتص الماء.
  •  لا يتفاعل مع المواد الكيميائية.
  •  مقاوم لدرجات الحرارة المنخفضة ويمكنه تحمل الطقس السيئ.
  • يمنع نمو البكتيريا.
  • يمكن استخدامه كبلاط أرضيات وجدران في المنزل.

تحديد الغرض وموقع بلاط البورسلين

الخطوة الأولى في اختيار أفضل بلاط البورسلين لمنزلك هي تحديد الغرض منه أو استخداماته وموقعه في المنزل. سل نفسك، هل تبحث عن بلاط لحمامك أو مطبخك أو غرفة المعيشة أو الفناء الخارجي؟ إجابتك على هذا السؤال ستساعدك في اختيار نوع بلاط البورسلين والنمط والحجم والملمس المناسبين.

فعلى سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن بلاط للحمام، فاختر بلاطًا غير قابل للانزلاق يسهل تنظيفه وصيانته. من ناحية أخرى، إذا كنت تبحث عن بلاط لغرفة المعيشة الخاصة بك، فاختر بلاطًا أكبر حجمًا يخلق مظهرًا أنيقًا وجذابًا.

تحديد حجم وشكل البلاط

يمكن أن يؤثر حجم البلاط وشكله بشكل كبير على المظهر العام للمساحة الخاصة بك، إذ يجعل البلاط الأكبر الغرفة الصغيرة تبدو أكثر اتساعًا، بينما يخلق البلاط الأصغر إحساسًا بالراحة والهدوء. بالإضافة إلى ذلك، فإن شكل البلاط يمكن أن يضيف عمقًا وجاذبية إلى مساحتك. ويمكن أن يكون شكل بلاط البورسلين

  • مربعات: ذات تصميم متماثل يوفر مظهر أنيق وموحد في أي مساحة مما يجعلها خيارًا شائعًا للمصممين.
  • مستطيلات: بفضل شكلها المطول، يمكن أن تعطي انطباعًا بكبر مساحة الغرفة.

لذا، عند اختيار حجم وشكل بلاط البورسلين الخاص بك، ضع في اعتبارك حجم الغرفة وتصميم الأثاث وشكل التصميم العام. فعلى سبيل المثال، إذا كانت الغرفة صغيرة، فاختر بلاطًا كبير الحجم لجعل الغرفة تبدو أكثر اتساعًا.

تحديد الألوان ونمط التصميم

يأتي بلاط البورسلين بمجموعة واسعة من الألوان والتصميمات، مما يسهل مهمة العثور على البلاط الذي يناسب ذوقك الشخصي والتصميم الداخلي للغرفة. فإذا كنت تفضل مظهرًا محايدًا أو أحادي اللون أو تبحث عن تصميم جري مفعم بالألوان الزاهية، فهناك بلاط بورسلين يناسب كل الأذواق.

وعند اختيار لون ونمط تصميم بلاط البورسلين الخاص بك، ضع في اعتبارك نظام الألوان الذي تود تطبيقه في الغرفة والجو أو الحالة المزاجية التي ترغب في خلقها. فعلى سبيل المثال، إذا كنت ترغب في خلق جو من الاسترخاء والهدوء، ففكر في الألوان الهادئة مثل الأزرق الفاتح أو الأخضر. أما إذا كنت تبحث عما يدب الحيوية والنشاط بداخلك، فاختر ألوان دافئة مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر.

تحقق من مقاومة انزلاق البلاط

تعتبر مقاومة الانزلاق عاملاً مهمًا يجب مراعاته عند اختيارالبورسلين للمناطق المعرضة للماء والرطوبة على وجه التحديد، مثل الحمامات والمطابخ والمناطق المحيطة بحمامات السباحة. ويتم تحديد مقاومة انزلاق البلاط من خلال ما يعرف بمعامل الاحتكاك وهو مقياس لقوة الاحتكاك بين جسمين عندما يتحركان أو يحاول أحدهما الانزلاق على الآخر.

ويُعبر معامل الاحتكاك عن مقدار القوة المطلوبة للتغلب على المقاومة أثناء حركة الأسطح المتلامسة. وبالتالي، فعند اختيار البورسلين للمناطق الرطبة، ابحث عن بلاط ذو معامل احتكاك يبلغ 0.6 أو أكثر ليكون أكثر مقاومة للانزلاق وآمنًا في المناطق المبللة.

افحص متانة البلاط وحاجته إلى الصيانة

يتميز بلاط البورسلين بمتانته وعدم احتياجه للصيانة الدورية، الأمر الذي يجعله خيارًا شائعًا للأماكن التي تكثر بها الحركة في المنزل مثل المطبخ وغرفة المعيشة.  ومع ذلك، فإن المتانة البلاط يمكن أن تختلف تبعًا لجودة ونوع البورسلين. فعلى سبيل المثال، قد يتطلب بلاط البورسلين المصقول صيانة أكثر من بلاط البورسلان غير المصقول.

وفي الختام، فإن اختيار بلاط المناسب لمنزلك هو قرار هام يتطلب دراسة متأنية. ولذلك، فإننا في هذا الدليل ناقشنا العوامل المختلفة التي يجب مراعاتها وأخذها بالاعتبار لتتخذ القرار الصحيح. إذن، هل قررت نوع بلاط البورسلين الذي ستستخدمه لمنزلك؟ إذا ما زالت تفكر بعد، فلا تنس إلقاء نظرة على منتجات إعمار من البورسلين لتجد ضالتك هناك، فماذا تنتظر؟ اطلب مجموعتك الآن. 

Shopping cart
Start typing to see products you are looking for.
Home