أنماط التصميم الداخلي

أنماط التصميم الداخلي

يُعرف التصميم الداخلى بإنه علم تخطيط المساحات الداخلية للأبنية بشكل إبداعي يلبي احتياجات الجميع. وتتنوع أنماط التصميم الداخلي بشكل كبير ما بين النمط الكلاسيكي والنمط الحديث والنمط البسيط والمعاصر وغيرهم، مما يساهم في استعياب كافة الأذواق والتفضيلات وأنماط الحياة الشخصية، ويتيح للآخرين خلق الفضاء المناسب الخاص بهم والذي يشعرون بأنه جزءًا منهم. فإذا كنت ترغب بالحصول على تصميم داخلى يلائمك، رافقنا في السطور القادمة للتعرف على أكثر أنماط التصميم الداخلي شيوعًا.

النمط الحديث

يعد النمط الحديث خيارًا مثاليًا للأشخاص محبي الحياة العملية والبساطة، لكونه يتمتع بالرقي والأناقة. وعلى الرغم من ظهور هذا النمط منذ قرن مضى، إلا أنه ما زال واحدًا من الخيارات المفضلة لمهندسي الديكور المعاصرين. وفيما يلي، بعض سمات النمط الحديث: 

  • الألوان المحايدة: يبتعد النمط الحديث عن استخدام الألوان الزاهية، ويكتفي بالدرجات المحايدة والباستيل مما يضفي جوًا من الرحابة والهدوء على المكان. 
  • الضوء الطبيعي: يسمح النمط الحديث بدخول الضوء الطبيعي للمنزل قدر الإمكان، من خلال استخدام النوافذ الكبيرة والمناور والمرايا لخلق جو حيوي وجيد التهوية.

النمط الكلاسيكي

بخلاف بساطة النمط الحديث، فإن النمط الكيلاسيكي يمتلك مظهرًا يتسم بالفخامة والرفاهية، حيث يشيع استخدامه في الفلل والمنازل الكبيرة. ويستخدم النمط الكيلاسيكي اللون الذهبي والأزرق والأخضر، أما بالنسبة للأرضيات فيمكن استخدام السيراميك اللامع أو البورسلين المصقول. وإليك بعض سمات النمط الكلاسيكي:

  • الأثاث الكلاسيكي: المصنوع من مواد عالية الجودة وبتفاصيل منحوتة بدقة، ويتم تنجيدها بأقمشة فاخرة مثل الحرير.
  • قطع الديكور الكلاسيكية: التي تعكس الطابع الكلاسيكي، مثل المنحوتات والتماثيل  واللوحات أو المرايا والأعمدة.

النمط البسيط / الحد الأدنى

أنماط-التصميم-الداخلي

يبدو النمط البسيط مقاربًا نوعًا ما من النمط الحديث من حيث مفهوم البساطة، حيث يتميز النمط البسيط بكونه نمطًا عمليًا يركز على استخدام أقل القليل من الأثاث التي تفي بالغرض والحد الأدنى من عناصر الديكور. وفيما يلي المميزات الرئيسية للنمط البسيط:

  • الخطوط الانسابية والأشكال الهندسية البسيطة: ويتمثل ذلك في شكل الأثاث والعناصر الديكورية ذات الخطوط الأنيقة وغير المعقدة.
  • الألوان المحايدة: تعتمد التصميمات ذات النمط البسيط على الألوان المحايدة لخلق شعور من الهدوء والبساطة.
  • المواد الطبيعية: مثل الأخشاب والأحجار والمعادن والتي تظهر في أرضيات الباركيه أو قطع الديكور وذلك لإضافة لمسة من الطبيعة تتماشى مع بساطة النمط البسيط

النمط الانتقائي

النمط-الانتقائي

على عكس النمط الكيلاسيكي والنمط الحديث والنمط البسيط الذي يمتلك كل واحد منهم قواعد مهمة لا يجب الخروج عنها، فإن النمط التلقائي مخالف لذلك تمامًا. حيث يعد النمط الانتقائي أسلوبًا ابداعيًا فريدًا يجمع بين مختلف عناصر التصميم والديكور لابتكار مساحة متناغمة ومحفزة بصريًا ويمنح الأشخاص مساحة لإدخال تفضيلاتهم الشخصية. وفيما يلي المميزات الرئيسية للنمط الانتقائي:

  • التباين المتوازن: يتجلى التباين في أسلوب النمط الانتقائي في الاستخدام المتوازن لمجموعات الألوان الساخنة والباردة معًا، والجمع بين الملمس الناعم والخشن في تصميم الجدران والأرضيات، مما يخلق تأثيرًا بصريًا مبهجًا.
  • المرونة في التصميم: لا توجد قواعد إلزامية في النمط الانتقائي، مما يسمح لك بإضافة الطابع الشخصي الخاص بك إلى التصميم.
  • القطع الديكورية الفريدة: تتميز المساحات ذات النمط الانتقائي الانتقائية بقطع الأثاث وقطع الديكور الغير تقليدية ذات الطابع التاريخي أو الفني.

النمط البوهيمي

يتشابه النمط البوهيمي قليلًا مع النمط الانتقائي في المفهوم مع لمسة إضافية من الجرأة والجنون، فهو مستوحى من نمط حياة البوهيميين الذي يتسم بالحرية دون أي قيود. وفيما يلي، بعض السمات الرئيسية للنمط البوهيمي:

  •  تنوع الألوان: يمكن في هذا النمط استخدام جميع الألوان تقريبًا، إذ يمكنك الجمع بين الألوان الصاخبة والهادئة أو استخدام الألوان الحيادية أو الغامقة.
  • السجاد والوسائد: يشيع استخدام العديد من قطع السجاد والوسائد ذات الألوان الزاهية والصاخبة في هذا النمط لإضفاء جو من الراحة والاسترخاء.
  • قطع الديكور الفنية: مثل المعلقات الجدارية واللوحات الفنية والنباتات المعلقة والمنحوتات.
  • التنوع الثقافي: يمكنك النمط البوهيمي من الجمع بين عناصر وأساليب تصميم من مختلف الثقافات في آن واحد.

وفي النهاية، ندرك أن التصميم الداخلي هو أكثر من مجرد فكرة اختيار مجموعة الألوان أو شكل الأثاث، فهو عمل فني يعكس روحك ويشبهك. والآن، هل أنت مستعد لخوض رحلتك الخاصة وتطبيق التصميم الداخلي الذي يناسبك؟ إذن لا تتردد في التواصل معنا لنقدم لك مجموعة من الاستشارات ومنتجات إعمار للتصميم الداخلي المميزة. 

Shopping cart
Start typing to see products you are looking for.
Home